الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 حول رواية مجهول العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حاتم



عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 25/04/2007

مُساهمةموضوع: حول رواية مجهول العين   الخميس يونيو 07, 2007 2:00 pm


اختلف أهل العلم في تقوية رواية مجهول العين في الشواهد و المتابعات ، منهم من يقول بتقويتها ، ومنهم من يقول بخلاف ذلك ،وقد تناقشت مع بعض الأفاضل في هذا الموضوع ، فكان منه هذا المبحث :

(( اعتبار حديث المجهول عينا من نوع الضعف الشديد لا أراه صحيحا وذلك للآتي : أكثر من تكلم على هذا الصنف
الإمام الدارقطني فصرح في غير موضع أنه يعتبر به من ذلك مثلا
قوله في زياد بن عبد الله النخعي: يعتبر به، لم
يحدث به فيما أعلم غير العباس بن
ذريح ( سؤالات البرقاني للدارقطني ص 31 ترجمة 161.
وقوله في عوسجة بن الرماح: شبه مجهول لا يروي عنه غير عاصم لا يحتج به لكن يعتبر به ( سؤالات البرقاني
للدارقطني ص 55 ترجمة 394
.
وقوله في حفصة بنت عازب: لا يكاد يحدث عنها غيرابن أبي ليلى، يخرج حديثها ( سؤالات البرقاني للدارقطني
ص 27 ترجمة 123

وقال أيضا في سننه( 3/174 ) : فأما من لم يرو عنه إلا رجل واحد ، وانفرد بخبر وجب التوقف عن خبره ذلك
حتى يوافقه غيره


وقد احتج بعض من ذهب هذا المذهب بقوله:"" لأن أهل العلم فرقوا بين رواية مجهول الحال ورواية مجهول العين
، وبينوا أن جهالة العين لا ترتفع إلا برواية اثنين فأكثر
عن الراوي ، ولهذا ذكروا مجهول الحال فيمن يعتضد حديثه
ولم يذكروا مجهول العين
فتأمل أهـ.
واحتج آخرون بمفهوم قول الحافظ في النزهة:ومتى توبع السيئ الحفظ
بمعتبر بأن يكون فوقه أو مثله لا دونه، وكذا
المختلط الذي لم يتميز والمستور
الإسناد والمرسل وكذا المدلس إذا لم يعرف المحذوف منه صار حديثهم حسنا لا لذاته
بل
وصفه بذلك باعتبار المجموع من المتابِع والمتابَع ... اهـ.

والجواب
عليه:

الوجه الأول: أن ما تقدم من صريح كلام الدارقطني مقدم على هذا المفهوم ،
وقد تقرر في علم دلالات الألفاظ (
أصول الفقه ) أن المنطوق الصريح أقوى من
المفهوم ، وأن شرط اعتبار المفهوم ألا يعارض المنطوق الصريح .

ويضاف لذلك قول الحافظ ابن تيمية بعد كلام " والمقصود هنا : أن تعدد الطرق مع عدم التشاعر أو الاتفاق في العادة
يوجب العلم بمضمون المنقول، لكن هذا ينتفع به كثيرا في علم أحوال الناقلين ،
وفي مثل هذا ينتفع برواية المجهول
والسيء الحفظ وبالحديث المرسل ونحو ذلك ، ولهذا
كان أهل العلم يكتبون مثل هذه الأحاديث ويقولون : إنه يصلح
للشواهد والاعتبار ما لا
يصلح لغيره اهـ ( مجموع الفتاوى (13/352 ) ).
فانظر كيف صرح شيخ الإسلام ابن
تيمية على أن هذا هو قول العلماء، لم يستثن منهم أحدا، وذكر أن هذا حكم حديث
المجهول من غير فرق بين الجهالة الحالية والجهالة العينية، فهل بعد ذلك يقال: لم
يقل أهل العلم بتقويته ؟!.


وذكر الزركشي في النكت بعض من قيل عنهم مجهول
_ أي مجهول عين – في الصحيحين فقال: وقد استشكل بما في الصحيحين من الرواية عن جماعة نسبوا للجهالة ، ففي الصحيحين من طريق شعبة عن عثمان بن عبد الله بن موهب وابنه محمد كلاهما عن موسى بن طلحة عن أبي أيوب حديث السائل:" أخبرني بعمل يدخلني الجنة " ، وقد قالوا : محمد بن عثمان مجهول .
وكذا أخرجه مسلم عن أبي يحيى مولى آل جعدة
عن أبي هريرة " ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط
" وأبو يحيى
مجهول.

والجواب : أنه لم يقع الاحتجاج براوية من ذكر على الاستقلال ، أما محمد بن عثمان فلم يخرج له إلا مقرونا بأبيه
عثمان ، وأبوه هو العمدة في الاحتجاج ،
وكذلك أبو يحيى إنما أخرج مسلم حديثه متابعة حديث ثقة مشهور ، فإن
مسلما رواه أيضا
من حديث الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة ، فصار حديث أبي يحيى متابعة اهـ (النكت
للزركشي 3/ 380-382 تحقيق بلافريج
).

فهذا الجواب من الإمام الزركشي صريح في
قبول مجهول العين في المتابعات والشواهد ، وأنه إنما يمتنع قبوله
استقلالا ، ولا
يمتنع قبوله ما لم ينفرد بالرواية وهو المطلوب .


الوجه الثاني : أن الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى – لم يقصد من هذا الكلام مفهومه ، فقد صرح بأن الخبر الذي فيه مبهم يتقوى ويعتضد كما سيأتي صريح كلامه في المبهم، والمبهم مجهول عين وزيادة، فإذا كان من لم يعرف اسمه يتقوى خبره عند الحافظ، فلأن يتقوى ما هو دونه في الجهالة من باب أولى وأحرى.

الوجه الثالث: أن الحافظ قد قوى من اشتد ضعفه مثل فاحش الغلط ونحوه بوروده من طريق آخر – كما تقدم في
مبحث الشروط – فكان مجهول
العين أولى بذلك .

الوجه الرابع : أن من تتبع تصرفات العلماء ومنهم الحافظ وجد من صنيعهم تقوية أحاديث كثير من الرواة الذين ليس
لهم إلا راو واحد ، ولم يأت
توثيقهم من وجه معتبر ، وليس هنا موضع تفصيلها ، والله أعلم .

وما قدمناه من صريح كلام الأئمة مقدم على مفهوم كلام الحافظ هنا ، ورجحان المنطوق الصريح على المفهوم لا يخفى
، لا سيما والحافظ يرى تقوية حديث المبهم كما سيأتي في الصنف
الثالث بعد هذا ، والمبهم أشد جهالة من المسمى .

ويؤيد ما قلنا من مذهب الحافظ ابن حجر العسقلاني أنه نقل في الفتح عن الكرماني أنه قال : " هذه الرواية وإن كانت عن مجهول لكنها متابعة ، ويغتفر فيها ما لا يغتفر في الأصول " قلت – أي الحافظ - : وهذا صحيح إلا أنه لا يعتذربه هنا لأن المبهم معروف أهـ المراد منه ( فتح الباري 1/354 ) والله أعلم .

بل زاد الحافظ على ذلك فحسن حديث المبهم من غير متابعة ، وهو منه غريب ، فذكر في تخريج الأذكار ما رواه
أحمد وغيره من حديث
زهرة بن معبد أبي عقيل عن ابن عمه عن عقبة بن عامر مرفوعا " من قام إذا استقلت الشمس فتوضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " ثم قال : هذا حديث حسن من هذا الوجه ، ولولا الرجل المبهم لكان على شرط الصحيح ، لأنه أخرج لجميع رواته من المقرئ فصاعدا ، ولم أقف على اسمه
(تخريج الأذكار 1/240
[/ ) ).

فإذا كان يحسن حديث المبهم فكيف بحديث المجهول جهالة عين المتابَع عليه
؟)) .اهـ.

قال أبوحاتم :
إطلاق القول بتقوية جهالة العين فيه نظر ، فإن أهل العلم يخصونها بالتابعين ، وأما من دونهم ففيه نظر...
(يراجع التأصيل لأصول التخريج - للشيخ بكر أبو زيد)


عدل سابقا من قبل في السبت يوليو 14, 2007 2:06 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حول رواية مجهول العين   الثلاثاء يونيو 19, 2007 2:00 am

بارك الله فيك ؛ و أرجو ذكر المصدر

_________________
[img:2123]http://www.alshamsi.net/islam/sign/a17.gif[/img:2123]

عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : " إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله

كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى ؛ وسيأتي بعدكم زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل

معطوه الهوى فيه قائد للعمل."

"إن هذا العلم دين ؛ فلينظر أحدكم عمن يأخذ دينه"

"من علامات أهل البدع , الوقيعة في أهل الأثر "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو حاتم



عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 25/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حول رواية مجهول العين   السبت يوليو 14, 2007 1:53 pm

بارك الله فيك أخي الفاضل......
المصدر الذي نقلت منه ، موقع الكتروني على الشبكة ، كنت مشتركا فيه سابقا...
لكن تبين لي فيما بعد أن الكثير ممن يكتب فيه ليسوا على الجادة....
و أيضا فيه شبه كثيرة جدا .. لذلك امسكت عن الكتابة فيه ....
فاعذرني أخي الفاضل ، فإني أخشى - إن ذكرته لك هاهنا - أن يرغب بعضهم بالاطلاع عليه، فتعلق بقلبه الشبهات ، فمتى تخرج !

s_abdelrahim@maktoob.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدني الأبياري



عدد الرسائل : 11
العمر : 43
Localisation : الجزائر العاصمة
تاريخ التسجيل : 28/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حول رواية مجهول العين   الإثنين يوليو 23, 2007 4:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله
لعلّك تقصد ملتقى أهل الحديث، ولا ضرر إذا ذكرته على سبيل التحذير منه، فهم -أهل الحديث!- أذناب حمزة المليباري وعبد الله السعد،
ولا أنصح أحدا بالاطّلاع عليه، فإنّه سيتحسّر بما يجده من جهل وتعالم وتطاول، بدعوى البحث العلمي النزيه، فضلا عن الخشية عليه من التأثّر بمنهجهم.
فهم، كما ذكرت ذلك من قبل يا أبا حاتم، "لا يسلم لهم من الاعلال حديث !".
ثمّ هم يلمزون إخواننا ويرمونهم بالتعصّب للألباني، ويطعنون في إخواننا الكتّاب في سحاب الخير.
واقرأ، زادك الله حرصاً:
http://sahab.net/forums/showthread.php?t=322817
http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?s=65fd40271c12e4d1397321dc09e4ab
http://sahab.net/forums/showthread.php?t=296349
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=322862

وهذه ردود نافعة على المليباري ومن هو على شاكلته:
http://www.sahab.net/forums/showthread.php?threadid=347783
وغيرها من المقالات تجدونها في:
http://www.google.com/search?hl=fr&q=site%3Asahab.net+%22%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89+%D8%A3%D9%87%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%22&lr=
والله المستعان وإليه المشتكى.
والسلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو حاتم



عدد الرسائل : 24
تاريخ التسجيل : 25/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: حول رواية مجهول العين   الخميس أغسطس 02, 2007 8:28 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حول رواية مجهول العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الحديث-
انتقل الى: