الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالله الجزائري

avatar

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة   الأربعاء يونيو 06, 2007 9:18 pm

نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة
نظمها الشيخ احمد بن مشرف الاحسائى
المتوفى سنة 1285هجرية
الحمدُ لله حمدا ليس منحصِرًا"" على اياديهِ ما يَخْفَى وما ظهرا
ثُم الصلاة وتسليم المهيمن ما"" هب الصبا فادر العارض المطرا
على الذى شاد بنيان الهدى فسما ""وساد كل الورى فخرا وما افتخرا
نبينا احمد الهادى وعترته ""وصحبه كل من اوى ومن نصرا
وبعد فالعلم لم يظفر به احد ""الا سما وباسباب العلا ظفرا
لاسيما اصل علم الدين ان به""سعادة العبد والمنجى اذا حشرا                                      """""""""""""""                                                                  
باب ما تعتقده القلوب وتنطق به الالسن من واجب امور الديانات                                                            """""""""""""""""""""""""""""                      -
واول الفرض ايمان الفؤاد كذا نطق"" اللسان بما فى الذكر قد سطرا
ان الاله اله واحد صمد"" فلا اله سوى من للانام برا
رب السموات والارضين ليس لنا""رب سواه تعالى من لنا فطرا
وانه موجد الاشياء اجمعها"" بلا شريك ولا عون ولا وزرا
وهو المنزه عن ولد وصاحبة ""ووالد وعن الاشباه والنظرا
لا يبلغن كنه الله واصفه""ولا يحيط به علما من افتكرا
وانه اول باق فليس له بدء""ولا منتهى سبحان من قدرا
حى عليم قدير والكلام له ""فرد سميع بصير من اراد جرى
وان كرسيه والعرش قد وسعا""كل السموات والارضين اذ كبرا
ولم يزل فوق ذاك العرش خالقنا ""بذاته فاسال الوحيين والفطرا
ان العلو به الاخبار قد وردت"" عن الرسول فتابع من روى و قرا
فالله حقا على الملك احتوى وعلى ال""عرش استوى وعن التكييف كن حذرا
والله بالعلم فى كل الاماكن لا""شىء سميع شاهد ويرى
وان اوصافه ليست بمحدثة"" كذاك اسماؤه الحسنى لمن ذكرا
وان تنزيله القران اجمعه ""كلامه غير خلق اعجز البشرا
وحى تكلم مولانا القديم به ""ولم يزل من صفات الله معتبرا
يتلى ويحمل حفظا فى الصدوركما"" بالخط يثبته فى الصحف من زبرا
وان موسى كليم الله كلمه"" الهه فوق ذاك الطور اذ حصرا
فالله اسمعه من غير واسطة"" من وصفه كلمات تحتوى عبرا
حتى اذا هام سكرا فى محبته""قال الكليم الهى اسال النظرا
اليك قال له الرحمن موعظة ""انى ترانى ونورى يدهش البصرا
فانظر الى الطور ان يثبت مكانه"" اذا راى بعض انوارى فسوف ترى
حتى ماتجلى ذو الجلال له ""تصدع الطور من خوف وما اصطبرا
                        """""""""""""""""""""""
                   فصل فى الايمان بالقدر خيره وشره                        """""""""""""""""""""""""                                                             
وبالقضاء والاقدار اجمعها""""ايماننا واجب شرعا كما ذكرا
فكل شىء قضاه الله فى ازل"" طرا وفى لوحه المحفوظ قد سطرا
وكل ما كان من هم ومن فرح""ومن ضلال ومن شكران من شكرا
فانه من قضاء الله قدره ""فلا تكن انت ممن ينكر القدر
والله خالق افعال العباد وما ""يجرى عليهم فعلى امر الاله جرا
ففى يديه مقادير الامور وعن""قضائه كل شىء فى الورا صدرا
فمن هدى فبمحض الفضل وفقه ""ومن اضل بعد منة قد كفرا
فليس فى ملكه شىء يكون سوى ""ماشاء الله نفعا كان او ضررا                                 """""""""""""""""""""""                  
                            فصل فى عذاب القبر وفتنته                                 """"""""""""""""""""""""""                                                               
ولم تمت قط من نفس وما قتلت"" من قبل اكمالها الرزقالذى قدرا
وكل روح رسول الموت يقبضها ""باذن مولاه اذ تستكمل العمرا
وكل من مات مسئول ومفتتن"" من حين يوضع مقبورا ليختبرا
وان ارواح اصحاب السعادة فى"" جنات عدن كطير يعلق الشجرا
لكنما الشهداء احياء وانفسهم"" فى جوف طير حسان تعجب النظرا
وانها فى جنات الخلد سارحة"" من كل ما تشتهىتجنى بها ثمرا
وان ارواح من يشقى معذبة"" حتى تكون الجثمان فى سقرا                                                                                       """""""""""""""""""""
                 فصل فى البعث بعد الموت والجزاء                            """""""""""""""""""""""""                                          
وان نفخة اسرافيل ثانية"" فى الصورحقا فيحيى كل من قبرا
كما بدا خلقهم ربى يعيدهم ""سبحان من انشا الارواح والصورا
حتى اذا ما دعا للجمع صارخه"" وكل ميت من الاموات قد نشرا
قال الامام قفوهم للسؤال لكى"" يقتص مظلومهم ممن له قهرا
فيوقفون الوفا من سنيهم ""والشمس دانية والرشح قد كثرا
وجاء ربك والاملاك قاطبة"" لهم صفوف احاطت بالورى زمرا
وجىء يومئذ بالنار تسحبها ""خزانها فاهالت كل من نظرا
لها زفير شديد من تغيظها"" على العصاة ترمى نحورهم شررا
ويرسل الله صحف الخلق حاوية"" اعمالهم كل شىء جل او صغرا
فمن تلقته باليمنى صحيفته"" فهو السعيد الذى بالفوز قد ظفرا
ومن يكن باليد اليسرى تناولها"" دعا ثبورا وللنيران قد حشرا
وزن اعمالهم حقا فان ثقلت"" بالخير فازت وان خفت فقد خسرا
وان بالمثل تجزى السيئات كما ""يكون فى الحسنات الضعف قدوفرا
وكل ذنب سوى الاشراك يغفره ""ربى لمن شا وليس الشرك مغتفرا
وجنة الخلد لا تفنى وساكنها ""مخلد ليس يخشى الموت والكبرا
اعدها الله دارا للخلود لمن"" يخشى الاله وللنعماء قد شكرا
وينظرون الى وجه الاله بها"" كما يرى الناس شمس الظهر والقمرا
كذلك النار لا تفنى وساكنها"" اعدها الله مولانا لمن كفرا
ولا يخلد فيها من يوحده ""ولو يسفك دم المعصوم قد فجرا
وكم ينجى الهى بالشفاعة من ""خير البرية عاص بها سجرا
                             """""""""""""""""""""""""
                             فصل فى الايمان بالحوض                             """""""""""""""""""""""""""                                        
وان للمصطفى حوضا مسافته"" ما بين صنعا وبصرى هكذا ذكرا
احلى من العسل الصافى مذاقته ""وان كيزانه مثل النجوم ترى
ولم يرده سوى اتباع سنته"" سيماهم ان يرى التحجيل والغررا
وكم ينحى وينفى كل مبتدع ""عن وروده ورجال احدثوا الغيرا
وان جسرا على النيران يعبره""بسرعة من لمنهاج الهدى عبرا
وان ايماننا شرعا حقيقته"" قصد وقول وفعل للذى امرا
وان معصية الرحمن تنقصه"" كما يزيد بطاعات الذى شكرا
وان طاعة اولى الامر واجبة"" من الهداة نجوم العلم والامرا
الا اذا امروا يوما بمعصية"" من المعاصى فيلقى امرهم هدرا
وان افضل قرن للذين راوا"" نبينا وبهم دين الهدى نصرا
اعنى الصحابة رهبان بليلهم ""وفى النهار لدى الهيجا ليوث شرا
وخيرهم من ولى منهم خلافته ""والسبق فى الفضل للصديق مع عمرا
والتابعون باحسان لهم وكذا""اتباع اتباعهم ممن اقتفى الاثرا
وواجب ذكر كل من صحابته"" بالخير والكف عما بينهم شجرا
فلا تخض فى حروب بينهم وقعت"" عن اجتهاد كن ان خضت معتذرا
والاقتداء بهم فى الدين مفترض""" فاقتد بهم واتبع الاثار والسورا
واترك ما احدثه المحدثون فكم""" ضلالة تبعث والدين قد هجرا
ان الهدى ماهدى الهادى اليه """ومابه الكتاب كتاب الله قد امرا
فلا مراء وما فى الدين من جدل"""وهل يجادل الا كل من كفرا
فهاك فى مذهب الاسلاف قافية"" نظما بديعا وجيز اللفظ مختصرا
يحوى مهمات باب فى العقيدة"" من رسالة ابن ابى زيد الذى اشتهرا
والحمد لله مولانا ونساله"" غفران ما قل من ذنب وما كثرا
ثم الصلاة على من عم بعثته""فانذر الثقلين الجن والبشر
ودينه نسخ الاديان اجمعها""وليس ينسخ مادام الصفا وحرا
محمد خير كل العالمين به""ختم النبييين والرسل الكرام جرى
وليس من بعده يوحى الى احد"" ومن اجاز حل قتله هدرا
والال والصحب ما ناحت على"" فنن وما غردت قمريةو سحرا
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة   الخميس يونيو 07, 2007 1:49 am

بارك الله فيك ؛ لكن لو تعرفنا بهذا الشيخ , و هل هناك شرح لهذا النظم أو على الأقل من ينصح به

من العلماء ؛ و جزاك الله خيرا.

_________________
[img:2123]http://www.alshamsi.net/islam/sign/a17.gif[/img:2123]

عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : " إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله

كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى ؛ وسيأتي بعدكم زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل

معطوه الهوى فيه قائد للعمل."

"إن هذا العلم دين ؛ فلينظر أحدكم عمن يأخذ دينه"

"من علامات أهل البدع , الوقيعة في أهل الأثر "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالله الجزائري

avatar

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة   السبت يونيو 09, 2007 4:34 pm

انا آسف جدا اخي ابو نعيم على تاخر الجواب.
اما  الشيخ احمد بن مشرف الاحسائي فقد ترجم له الشيخ العلامة عبد الرحمان البسام في كتابه "علماء نجد خلال ثمانية قرون- ولكني للاسف لم استطع الحصول عليه سواءا عبر  الانترنت او مباشرة -لذلك فالطلب موجه لمن عنده هذا الكتاب فينقل لنا تلك الترجمة-وهذا من التعاون على البر والتقوى-وكذلك من وجد لهذا النظم  شرحا ان يوافينا به مشكور مبارك فيه.
اشكرك اخي ابو نعيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظم الاحسائى لمقدمة الرسالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: