الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 إعراب فاتحة الكتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الواليد جمال
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 261
العمر : 37
Localisation : جنوب الجزائر(البيض)
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

مُساهمةموضوع: إعراب فاتحة الكتاب   الجمعة مايو 18, 2007 12:36 am

بسم اللهِ الرحمنِ الرحيمِ

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، الرحمنِ الرحيم، مالك يوم الدين، إياكَ نعبدُ، وإياكَ نستعين، إهدنا الصراط المستقيمَ، صراط الذينَ أنعمتَ عليهمْ غير المغضوب عليهم ولا الضالِّين آمين.

بسم:
الباء حرف جر و "اسم" مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف وشبه الجملة متعلق بمحذوف مبتدأ تقديره "ابتدائي" أو بمحذوف فعل مضارع تقديره أبداً.

الله:
لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

الرحمن:
نعت أول ويجوز أن تكون خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" ويجوز أن تكون مفعولا به لفعل محذوف تقديره "أمدح".

الرحيم:
نعت ثان ويجوز فيه ما جاز في كلمة الرحمن.

الحمد:
مبتدأ مرفوع والخبر محذوف تقديره "حاصل".

لله:
اللام حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بالخبر.

رب:
نعت مجرور أو بدل وهو مضاف.

العالمين:
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

الرحمن:
نعت ثان للفظ الجلالة "الله" أو بدل.

الرحيم:
نعت ثالث للفظ الجلالة "الله" أو بدل، ويجوز لك أن تطبق عليها ما انطبق على الرحمن الرحيم الأول.

مالك:
نعت رابع للفظ الجلالة "الله" أو بدل ويجوز لك أن تعربها مفعولا به لفعل محذوف تقديره "أمدح" أو خبرا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" أو منادى منصوب لحرف النداء المحذوف تقديره "يا" ومنهم من يعربها فعلا ماضيا مبنيا على الفتح بلفظ "مَلَكَ" يوم الدين".

يوم:
مضاف إليه مجرور وهو مضاف.

الدين:
مضاف إليه مجرور.

إياك:
ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم على فعله وفاعله والكاف حرف دال على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

نعبد:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
و: حرف عطف.

إياك:
ضمير نصب منفصل على السكون في محل نصب مفعول به مقدم على فعله وفاعله، والكاف حرف دال على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

نستعين:
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".

إهد:
فعل دعاء هو في الواقع فعل أمر ولكنه تأدبا مع الله سبحانه وتعالى ونقول إنه فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت"

نا:
ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.

الصراط:
مفعول به ثان منصوب.

المستقيم:
نعت منصوب.

صراط:
بدل منصوب من الصراط.

الذين:
مضاف إليه.

أنعمت:
فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الرفع المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

عليهم:
جار ومجرور والميم لمجاوزة المفرد، يعني إما أن تأتي للمثنى مثل عليهما أو للجمع مثل عليهم.

غير:
نعت "للذين" وهي مضاف.

المغضوب:
مضاف إليه مجرور.

عليهم:
جار ومجرور والميم لمجاوزة المفرد.

ولا:
الواو حرف عطف "لا" حرف نفي.

الضالين:
معطوف على المغضوب.
__________________
"إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره وإن لم يقم به نسيه" السلسلة الصحيحة
http://www.salafmisr.com/vb/showthread.php?t=189
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إعراب فاتحة الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى اللغة-
انتقل الى: