الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق زاهده
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 103
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/04/2007

مُساهمةموضوع: قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة   الجمعة أبريل 20, 2007 8:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
فقد إنتشرت بين الناس في هذا الزمان بدعة منكرة لادليل عليها ربى عليها الصغير وهرم عليها الكبير واتخذها الناس سنة
إذا غيرت وأنكرت لربما قال القائل بها غيرت السنة وهي أن أحدهم إذا تحدث عن نفسه وقال أنا تعوذ بالله
فقال أعوذ بالله من كلمة أنا ظانا أن مجرد قوله أنا يدل على الفخر أو أنها تجر إليه أو أن وراء ذلك سنة موروثة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما اعتاد عليها من أعرض عن طلب العلم وصار يأخذ دينه وذكره لله وصفة ذلك ممااعتاده الناس غافلا عن قوله تعالى (إن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيله 000))
وقوله ((فسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون )) وذلك من جنس من يكبر رافع يديه ثلاثا على الصفى والمروة ويكشف عن عاتقه الأيمن فيضطبع في السعي ويشترط على زوجه الصعود على الصفا والمروة ويستعيذ عند المثائبة ويقول أن عيد الفطر ثلاثة أيام ويقدم من على يمينه إذا دخل الباب ويقول بسم الله الرحمن الرحيم عند بأ الطعام لابسم الله فقط كما دلت عليه السنة والدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم 00000وكل ماتقدم من البدع المحدثةالتي لادليل عليها عند التحقيق وقد قال شيخ الإسلام بن تيمية كل عبادة لادليل عليها فهي ضلالة
وقال بن عمر كل بدعة ضلالة وإن رآها المسلمون حسنة
فقولهم ذلك أعوذ بالله من كلمة أنا عند قولهم ((أنا )) من جملة البدع وذلك لما يلي :
أولا - أن أبعد الناس عن المنهيات اللفظية رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده الخلفاء الراشدون والصحابة المبشرون بالجنة ثم سائرهم ولم يثبت أن أحدا منهم اعتاد على ذلك 0

ثانيا - قد قد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنا في عدة مواضع ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا وذلك عشرات المرات كما
أ خرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دَعْوَةٍ فَرُفِعَ إِلَيْهِ الذِّرَاعُ وَكَانَتْ تُعْجِبُهُ فَنَهَسَ مِنْهَا نَهْسَةً وَقَالَ أَنَا سَيِّدُ الْقَوْمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ هَلْ تَدْرُونَ بِمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَيُبْصِرُهُمْ النَّاظِرُ وَيُسْمِعُهُمْ الدَّاعِي وَتَدْنُو مِنْهُمْ الشَّمْسُ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَلَا تَرَوْنَ إِلَى مَا أَنْتُمْ فِيهِ إِلَى مَا بَلَغَكُمْ أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى مَنْ يَشْفَعُ لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ فَيَقُولُ بَعْضُ النَّاسِ أَبُوكُمْ آدَمُ فَيَأْتُونَهُ فَيَقُولُونَ يَا آدَمُ أَنْتَ أَبُو الْبَشَرِ خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ وَأَمَرَ الْمَلَائِكَةَ فَسَجَدُوا لَكَ وَأَسْكَنَكَ الْجَنَّةَ أَلَا تَشْفَعُ لَنَا إِلَى رَبِّكَ أَلَا تَرَى مَا نَحْنُ فِيهِ وَمَا بَلَغَنَا فَيَقُولُ رَبِّي غَضِبَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ وَلَا يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ وَنَهَانِي عَنْ الشَّجَرَةِ فَعَصَيْتُهُ نَفْسِي نَفْسِي اذْهَبُوا إِلَى غَيْرِي 0000إلى أن قال يَأْتُونِي فَأَسْجُدُ تَحْتَ الْعَرْشِ فَيُقَالُ يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ وَسَلْ تُعْطَهْ

فقال أن ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا
وروى البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَمَرَهُمْ أَمَرَهُمْ مِنْ الْأَعْمَالِ بِمَا يُطِيقُونَ قَالُوا إِنَّا لَسْنَا كَهَيْئَتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ فَيَغْضَبُ حَتَّى يُعْرَفَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِهِ ثُمَّ يَقُولُ إِنَّ أَتْقَاكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِاللَّهِ أَنَا
فقال أنا ولم يقل أعوذ بالله من كلمة أنا
وقالت أمنا عائشة أنا ولم تتعوذ

كما خرج البخاري في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ مِنْ قَدَحٍ يُقَالُ لَهُ الْفَرَقُ
وفي عشرات الأحاديث الأخرى

ثالثا - أن العبادة المحدثة بصفة أو عدد أوسبب أو زمان أومكان إذا وقع السبب نفسه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنعها فصنعها بعده بنفس ذلك السبب بدعة كما حققه الشوكاني رحمه الله وذلك كالإستعاذة عند المثائبة وقول أعوذ بالله من كلمة أنا والإستعاذة عند الإستشهاد في الخطب بآية والله أعلم 0


[ ماهر بن ظافر القحطاني ]
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
qahtany5@hotmail.com



من هنا http://www.alsonan.net/vb/showthread.php?t=2517
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المشرف العـام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 111
العمر : 32
Localisation : الجزائر السلفية
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 14/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة   الجمعة أبريل 20, 2007 8:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم فهي منتشرة كثيرة و يا أسفاه الجهل عم في كل مكان و الحل هو طلب العلم و سؤال أهل العلم المعتبرين
جزاك الله خيرًا و بارك الله فيك
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك
وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algersalafia.fr-bb.com
الفارس السلفي الأثري
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 67
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة   الثلاثاء أبريل 24, 2007 2:11 am

جزاكما الله خيرا......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق زاهده
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 103
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 17/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة   الأحد أبريل 29, 2007 9:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيراً ، وبارك الله فيك ، ونفع بك ، وجعلنا وإياك من خدمة السنة النبوية المطهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قولهم أعوذ بالله من كلمة أنا بدعة منكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الفقه و أصوله-
انتقل الى: