الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مختصر المصطلح 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العـام
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 111
العمر : 32
Localisation : الجزائر السلفية
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 14/04/2007

مُساهمةموضوع: مختصر المصطلح 2   الخميس أبريل 19, 2007 12:52 am

الحديث الضعيف
الحديث الضعيف: وهو كـل حـديث لـم يجتمع فيه صـفات الحـديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن المذكورة فيما تقدم فهو حديث ضعيف.
والضعيف أقسام ويمكن أن تعود إلى قسمين رئيسين:
القسم الأول: ما كان الضعف فيه بسبب السقط في السند وله أقسام:
1 ـ المعلق: وهو ما حذف من مبتدأ إسناده من جهة المخرج راو فأكثر ولو إلى آخر السند .
مثاله :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لصاحب القبر : ( كان لا يستتر من بوله ) .
ـ معلقات الصحيحين :
في مسلم ثلاثة أحاديث وقد وصلها في صحيحه , وأما معلقات البخاري فقد زادت على مائة ولابن حجر كتاب " تغليق التعليق " وصل فيه معلقات البخاري وتكلم عليها في هدي الساري .
ـ حكمها :
إما أن يجزم وإما أن لا يجزم فإن جزم صح إلى من جزم عنه كقوله " قال مالك " وأما إذا لم يجزم كقوله " قيل أو روي " فإنه ينظر في الإسناد .
2 ـ المنقطع: وهو ما سقط مـن السند راو فأكثر فـي موضع أو مواضع منه لا على سبيل التوالي بشرط أن يكون الانقطاع دون الصحابي وفوق شيخ المخرج .

مثاله :
ما رواه النسائي عن موسى بن عقبة عن علي بن عبدالله عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ... الخ
قال ابن حجر علي بن عبدالله لم يدرك الحسن بن علي .
3 ـ المعضل: وهو ما سقط منه راويان فأكثر على سبيل التوالي في موضع أو مواضع .
مثاله :
ما رواه ابن أبي الدنيا في كتاب ذم الملاهي عن قتادة بن دعامة السدوسي أنه قال أخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الكعبتان ميسر العجم ) لأن قتادة جل روايته عن التابعين .
4 ـ المرسل: وهو ما رفعه التابعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية سواء كان التابعي صغيرا أو كبيرا .
مثاله :
ما رواه عبدالرزاق من طريق ابن جريج عن عطاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صعد المنبر استقبل الناس بوجهه وقال السلام عليكم ) .
ـ حكم الحديث المرسل ؟
1ـ جمهور المحدثين أنه مردود حكاه غير واحد كمسلم في مقدمة صحيحه والخطيب في الكفاية .
2ـ مالك وأبو حنيفة ورواية عن أحمد يقبلون الحديث المرسل بشرط أن يكون ثقة وأن لا يروي إلا عن ثقة .
3ـ أحمد يقبله بشروط أن يكون ثقة ولا يروي إلا عن ثقة وأن لا يأتي عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يخالفه .

4ـ الشافعي يقبله بشروط في المرسِل والمرسَل :
أ ـ المرسِل :
1ـ أن يكون ثقة .
2ـ أن لا يروي إلا عن ثقة .
3ـ أن لا يخالف .
ب ـ المرسَل :
1ـ أ ن يأتي من طريق أخرى مسندة ولو كانت ضعيفة ضعف محتمل .
2ـ أن يأتي من طريق مرسلة من غير طريق الأول .
3ـ أن يفتي به أكثر العلماء .
4ـ أن يكون العمل على هذا ويكفي فيه توفر أحد هذه الشروط .
5 ـ المدلس :
التدليس في اللغة من الدلسة وهي الظلمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algersalafia.fr-bb.com
إقبال ال
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مختصر المصطلح 2   الإثنين أبريل 23, 2007 1:17 am

الحمد لله و الصلا و السلام على رسوله الله و بعد: التمثيل للمعضل بحديث قتادة فيه من النظر ما فيه لأن قتادة سمع من أنس رضي الله عنه و من عبد الله بن سرجس رضي الله عنه، و لو مثل الكاتب له بمرسلات الأعمش كان قولا و جيها و رأيا صائبا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس السلفي الأثري
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 67
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: مختصر المصطلح 2   الإثنين أبريل 23, 2007 5:41 pm

نفع الله بكم ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مختصر المصطلح 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الحديث-
انتقل الى: